کد مطلب:354688 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:211

متی ماتت؟ و من صلی علیها
و اختلفت أخبارهم فی موتها و الصلاة علیها... حتی الواحد منهم اختلفت

أخباره! فابن سعد یروی عن الشعبی و عبد الله البهی فی الصلاة علیها و علی ولدها



[ صفحه 54]



زید: " صلی علیهما ابن عمر " ویروی عن عمار بن أبی عمار ونافع: " صلی علیهما سعید بن العاص " و فی روایة بعض المؤرخین عن عمار المذكور: " سعد بن أبیوقاص " [1] .

ثم أیا من كان المصلی... فالأخبار دالة علی وفاتها فی عهد معاویة، للتصریح فیها بصلاة الحسن والحسین خلف الإمام... لكن الثابت فی التاریخ أن أم كلثوم بنت أمیر المؤمنین شهدت واقعة الطف - مع أختها زینب - وخطبت الخطبة المعروفة فی الكوفة المذكورة فی الكتب، ذكرها ابن طیفور - المتوفی سنة 280 هجریة - فی كتابه " بلاغات النساء " و أشار إلیها ابن الأثیر و غیره من كبار العلماء والمحدثین فی لفظه " فرث " من كتبهم كالنهایة و لسان العرب وتاج العروس... و لعله لذا جاء فی روایة أبی داود عن عمار: " أنه شهد جنازة أم كلثوم وابنها، فجعل الغلام مما یلی الإمام، فأنكرت ذلك، و فی القوم ابن عباس و أبو سعیدالخدری و أبو قتادة و أبو هریرة: قالوا: هذه السنة " [2] .

فروی الخبر بلا ذكر للإمام، ولا أن أم كلثوم هذه من هی؟ وابنها من هو؟ وفی روایة النسائی عن عمار: " حضرت جنازة صبی و امرأة، فقدم الصبی مما یلی الإمام، ووضعت المرأة وراءه، وصلی علیهما. وفی القوم أبو سعید الخدری وابن عباس و أبو قتادة و أبو هریرة - رضی الله عنهم - فسألتهم عن ذلك. فقالوا:السنة " [3] .

فروی نفس الخبر... بلا ذكر للإمام، و لا اسم المیتین، وهل كان بین المرأة والصبی نسبة أو لا؟



[ صفحه 55]




[1] تاريخ الخميس 2 / 249.

[2] سنن أبي داود 2 / 66.

[3] سنن النسائي 4 / 71.